إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأحد، 11 سبتمبر 2016

صيام يوم عرفة

بسم الله الرحمن الرحيم 


 يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل-: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم) [سورة التوبة: 39]. والأشهر الحرم هي: ذو القعدة, وذو الحجة, ومحرم, ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.


صيام يوم عرفة: فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود. 

كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.






عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات أهل السماء, فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا من كل فج, أشهدكم أني قد غفرت لهم

اللهم تقبل منا ومن جميع المسلمين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق